حسن أحمد حسين العجوز



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حسن أحمد حسين العجوز

حسن أحمد حسين العجوز

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
حسن أحمد حسين العجوز

منتدى علوم ومعارف ولطائف وإشارات عرفانية



    حكمة الإيمان

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 1942
    تاريخ التسجيل : 29/04/2015
    العمر : 57

    حكمة الإيمان  Empty حكمة الإيمان

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين نوفمبر 16, 2015 7:32 am


    نعلم جميعاً إن الله عزَّ وجلَّ هو القادر ولا يعجزه شئ في الأرض ولا في السماء كان قادراً على أن يعزَّ نبيَّه في بلدته مكة ويهلك الكافرين، ويمنع المؤمنين ويجعلهم وهم بين ظهرانيهم أعزَّة لا سلطان عليهم إلا لربِّ العالمين. 

    وقد خُيِّرَ في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعندما وجدهم لا يؤمنون به إلا القليل وذهب إلى الطائف، ليدعو أهلها من ثقيف إلى الإسلام، فأعرضوا عنه ولم يؤمنوا به، فرجع من عندهم إلى مكة ونزل عليه الأمين جبريل عليه السلام وهو في الطريق بعد أن رفع شكواه إلى الله، وأنزل حاله بمولاه ومعه ملك وقال: يا محمد هذا ملك الجبال، وقد جعله الله عزَّ وجلَّ طوع أمرك. فقال له ملك الجبال:
    { يا محمد إنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمُ الأَخْشَبَيْنِ والأخشبين: الجبلين المحيطان بمكة، يعني: لا يبقى فيها أحد، ولكنه صلى الله عليه وسلم - قال: بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللّهُ مِنْ أَصْلاَبِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللّهَ وَحْدَهُ، لاَ يُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً }(1)

    واشتد إيذاء أهل مكة لأصحابه وذهب نفر منهم يشكو من شدة ما يجد من الايذاء لكنه صلى الله عليه وسلم أمرهم بالصبر الجميل، وقال لهم
    { اصبروا حتى يجعل الله عزَّ وجلَّ لكم فرجاً ومخرجاً}
    ومضى حينٌ من الزمن فأمرهم أن يخرجوا
    وقال صلى الله عليه وسلم: { إنِّي أُرِيتُ دَارَ هِجْرَتِكُمْ ذاتَ نَخْلٍ بَيْنَ لاَبَتَيْنِ، وهُمَا الحَرَّتَانِ، فَهاجَرَ مَنْ هاجَرَ قِبَلَ المَدِينَةِ، ورَجَعَ عامَّةُ مَنْ كانَ هاجَرَ بأرْضِ الحبَشَةِ إلى المَدِينَةِ }(2)
    فمنهم من هاجر متخفياً، ومنهم من أعلن بهجرته كعمر بن الخطاب وقد طاف بالقوم وهم حول الكعبة، وقال منذراً ومتوعداً.
    ( من أراد أن تثكله أمه أو يُيَتَّمَ أولاده أو تترمل زوجته فليتبعنى خلف هذا الوادي ) 
    وخرج نهاراً جهاراً ولم يتعرض له أحد، ومنهم من ترك كل ما يملك كصهيب رضي الله عنه وخرج بنفسه، وعندما لحق به أهل مكة أخذ كنانته وأخرج سهامه وقال: 

    (يا معشر قريش، تعلمون أنى من أحكمكم رميًّا، والله لو اقتربتم مني لأصوبن إليكم سهامي، حتى إذا انتهت كنانتي (يعني محفظة السهام) أمسكت بسيفي فجادلتكم، ولكن أدلكم على خير من ذلك أدلكم على مالي فتأخذوه وتتركوني أهاجر إلى الله عزَّ وجلَّ فرضوا بذلك، فنزل في الحال تلغراف من ملك الملوك إلى الحبيب صلى الله عليه وسلم يقول فيه الله

    { وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ } (207-البقرة)،

    فقال صلى الله عليه وسلم وهو في مكانه
    { رَبِحَ البَيْعُ أَبا يَحْيى – لصهيب رضى الله عنه - رَبِحَ البَيْعُ أَبا يَحْيى }(3)

    لماذا أمرهم الله بالخروج مرتين إلى الحبشة ومرة إلى المدينة ،وقد قال في قرآنه عزَّ وجلَّ: 

    {كَتَبَ اللَّهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ } (21-المجادلة). 

    تلك هي الضريبة واسمها شبيه بها، عندما يقابلون الأعداء لماذا لا يغلب الله الأعداء -وهو القادر- بدون حرب وقد قال لحبيبه وأتباع حبيبه صلى الله عليه وسلم منبِّهاً

    {فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَـكِنَّ اللّهَ رَمَى }(17- الأنفال)

    لأن هذه هي حكمة الإيمان


    (1)رواه ابن حبان في صحيحه والبخاري ومسلم في صحيحيهما والسيوطي في الكبير والنسائي في سننه عن عائشة. 
    (2)رواه البخاري في صحيحه والبيهقي في سننه وأحمد في مسنده عن عائشة.
    (3)رواه الحاكم والطبراني عن صهيب وقال الشيخان هذا حديث صحيح الإسناد.



    http://www.fawzyabuzeid.com/%D9%83%D8%AA%D8%A8/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%87%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AC%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A1


    منقول من كتاب {الخطب الإلهامية الهجرة ويوم عاشوراء} لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
    https://www.youtube.com/watch?v=T9MNKjMge2w


    حكمة الإيمان  Book_Khotab_elhameya_V1_Hegra_wa_Ashouraa

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 3:11 pm