قال الحافظ ابن رجب -رحمهُ الله-«لطائف المعارف» (117-119)-طبعة الشيخ عصام هادي-:
خرج الإمامُ أحمدُ من حديث العِرباض بن سارية السُّلمي -رضي الله عنه- عن النبيِّ -صلى اللهُ عليه وسلم- قال: «إنِّي عند اللهِ في أمِّ الكتابِ لَخاتم النَّبيِّين، وإن آدمَ لمُنجدلٌ في طينتِه، وسوف أنبِّئكم بتأويل ذلك: دعوة أبي إبراهيم، وبِشارة عيسى قومَه، ورؤيا أمي التي رأت أنه خرج منها نورٌ أضاءت له قُصور الشام، وكذلك أمَّهات النَّبيِّين يَرَين» (1).
وخرَّجه الحاكم وقال: صحيح الإسناد (2)، وقد روي معناه من حديث أبي أمامةَ الباهلي، ومن وجوهٍ أخرَ مرسلة.
أخرجه أحمد فى " المسند " (ح17163/28/395) ط الرسالة من طريق أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، والحاكم فى " المستدرك " (ح4175/2/656) ط دار الكتب العلمية ، والبيهقى فى " الدلائل " (1/83) ط دار الكتب العلمية ، والدارمى فى " الرد على الجهمية " (ح261/ص 146) ط دار ابن الأثير، وأبي نُعيم الأصبهاني فى " الحلية " (6/90) ط دار الكتاب العربى، والبزار فى " المسند " (ح4199/10/135) ط مكتبة العلوم والحكم من طريق أَبُو المغيرة عَبد القدوس بن الحجاج ، والطبرانى فى " مسند الشاميين " (1455/2/340) ط الرسالة ، وفى " المعجم الكبير " (13/172) ، وابن عساكر فى " تاريخ دمشق " (1/168،21/99) ط دار الفكر من طريق أَبُو المغيرة عَبد القدوس بن الحجاج و أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، ومحمد بن عبد الواحد الأصبهاني فى " مجلس إملاء فى رؤية الله تبارك وتعالى " (ح40/ص25) ط مكتبة الرشد من طريق بقية بن الوليد ، وابن أبي عاصم فى " السنة " (ح409/1/179) ط المكتب الإسلامي من طريق إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ .
قال ابن أبي عاصم فى " السنة " حَدَّثَنَا الْحَوْطِيُّ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ سُوَيْدٍ الْكَلْبِيِّ عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ ررر مرفوعاً .
قلت : ابو بكر ليس متابع لأَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ و أَبُو المغيرة عَبد القدوس بن الحجاج و بقية بن الوليد ، فهو أَبُو بكر بن أبي مريم نفسه وتصحف « بن » إلى « عن » والله اعلم .
كلهم ( أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ و أَبُو المغيرة عَبد القدوس بن الحجاج و بقية بن الوليد و إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ) حَدَّثنا أَبُو بكر بن أبي مريم ، عَن سَعِيد بن سويد عن العرباض بن سارية ررر مرفوعاً بلفظ « إِنِّي عِنْدَ اللهِ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ ، وَإِنَّ آدَمَ لَمُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ، وَسَأُنَبِّئُكُ مْ بِتَأْوِيلِ ذَلِكَ، دَعْوَةِ أَبِي إِبْرَاهِيمَ وَبِشَارَةِ عِيسَى قَوْمَهُ، وَرُؤْيَا أُمِّي الَّتِي رَأَتْ أَنَّهُ خَرَجَ مِنْهَا نُورٌ أَضَاءَتْ لَهُ قُصُورُ الشَّامِ، وَكَذَلِكَ تَرَى أُمَّهَاتُ النَّبِيِّينَ صَلَوَاتُ اللهِ عَلَيْهِمْ » .
وتصحف اللفظ عند البزار فى المسند والطبرانى فى مسند الشاميين إلى « وَكَذَلِكَ أُمَّهَاتُ الْمُؤْمِنِينَ يَرَيْنَ » .
قال البزار : « وهذا الحديث لا نعلمه يُرْوَى عَن رسول الله بإسناد متصل عنه بأحسن من هذا الإسناد وسعيد بن سويد رجل من أهل الشام ليس به بأس » أ.هـ .
ثم أخرجه أحمد فى " المسند " (ح17150،17151/28/379) ط الرسالة من طريق عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ و اللَّيْثُ بن سَعْدٍ ، والطبرانى فى " مسند الشاميين " (ح1939/3/133) ط الرسالة من طريق عَبْدُ اللهِ بْنُ صَالِحٍ ، والبيهقى فى " الدلائل " (2/130) ط دار الكتب العلمية ، والآجري في " الشريعة " (421)، والبخاري في " التاريخ الكبير " (6/68-69) معلقا ، ووصله في " التاريخ الأوسط " (1/273) ط دار الرشد ، والحاكم في مستدركه (ح3566/2/454) ط دار الكتب العلمية، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ " (2/200) ط دار الكتب العلمية ، ومن طريقه البيهقى فى " الشعب " (ح1322/2/510) ط مكتبة الرشد ، وابن حبان فى " الصحيح بترتيب بن بلبان " (ح6404/14/314) ط الرسالة من طريق عَبْدُ اللهِ ابْنُ وَهْبٍ ، والبغوى فى " شرح السنة " (3626/13/207) ط المكتب الإسلامي ،وابن عساكر فى " تاريخ دمشق " (21/99) ط دار الفكر ،والطبرى فى " تفسيره " (23/359) ط الرسالة ، وابن سعد في " الطبقات " (1/149) من طريق اللَّيْثُ بن سَعْدٍ،والطبرانى فى " المعجم الكبير " (ح15033،15032/13/171) من طريق عَبْدُ اللَّهِ بن صَالِحٍ و اللَّيْثُ بن سَعْدٍ ، وابن عساكر فى " تاريخ دمشق " (33/447) ط دار الفكر من طريق عَبْدُ اللَّهِ بن صَالِحٍ و اللَّيْثُ بن سَعْدٍ .
وعند ابن حبان فى " الصحيح بترتيب بن بلبان " ، و البغوى فى " شرح السنة " ، و الطبرى فى " تفسيره " بلفظ «إنّي عِنْدَ اللهِ مَكْتُوبٌ لخَاتِمُ النَّبِيِّينَ» .
« وَإِنَّ آدَمَ لَمُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ ، وَسَأُخْبِرُكُم ْ بِأَوَّلِ أَمْرِي دَعْوَةُ إِبْرَاهِيمَ ، وَبِشَارَةُ عِيسَى ، وَرُؤْيَا أُمِّي الَّتِي رَأَتْ حِينَ وَضَعَتْنِي، وَقَدْ خَرَجَ لَهَا نُورٌ أَضَاءَتْ لَهَا مِنْهُ قُصُورُ الشَّامِ».
وزاد عند البيهقى فى " الشعب " ، والطبرانى فى " المعجم الكبير " و " مسند الشاميين " لفظ مدرج « وَإِنَّ أُمَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَتْ حِينَ وَضَعَتْ نُورًا أَضَاءَتْ مِنْهُ قُصُورَ الشَّامِ » قلت: وأظنه من كلام مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ والله اعلم .
قال الهيثمى فى " المجمع " (8/226) : « أحد أسانيد أحمد رجاله رجال الصحيح غير سعيد بن سويد وقد وثقه ابن حبان » أ.هـ .
قلت: إسناده حسن ، رجاله ثقات غير مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ وهو بن حُدير بضم المهملة الأولى الحضرمي كنيته أبو عمرو من أهل حمص قال العجلى : حمصى ثقة (4) ،وسُئل أبو زرعة عن معاوية ابن صالح فقال: ثقة محدث ، وقال ابو حاتم : صالح الحديث، حسن الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به ، وكان عبد الرحمن بن مهدى يوثق معاوية بن صالح ، قال احمد بن حنبل كان معاوية ابن صالح اصله حمصي وكان قاضيا على الاندلس خرج من حمص قديما وكان ثقة، وقال يحيى بن معين: كان يحيى بن سعيد لا يرضى معاوية بن صالح(5).
وقال ابن سعد: كَانَ ثِقَةً كَثِيرَ الْحَدِيثِ(7) ، و قال الذهبى صدوق إمام( ، قال ابن عدى هو عندى صدوق ولم يحتج به البخارى رحمه الله(9) ، وقال ابن خراش صدوق(10) ، وقال بن حجر : صدوق له أوهام(11) .
وسعيد بن سويد هو الكلبى ، ذكره البخارى فى التاريخ الكبير ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ثم قال: يُعد في الشاميين(12) ، وذكره بن حبان فى الثقات(13) ، وقال البخاري: سَعِيد بن سويد لا يتابع في حديثه ، قال الجرجاني معلقاً: وسعيد بن سويد لا أعرف له في هذا الوقت شيئا ومقصد البخاري أن لا يسقط عليه اسم(14) .
وقال الذهبى : روى عن العرباض بن سارية ررر وربما ادخل بينهما عبد الأعلى بن هلال(15) .
و عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ هِلالٍ السُّلَمِيِّ من أهل الشام وكنيته أبو النضر ذكره بن حبان فى الثقات(16) ، وأورده ابن أبي حاتم فى الجرح والتعديل من رواية ابن سويد هذا فقط عنه ، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا(17) . والله اعلم .
وله شاهد سنده جيد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ررر ، قَالَ : قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَتَى كُنْتَ نَبِيًّا ؟ قَالَ : « وَآدَمُ مُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ»(18) .
والحمد لله رب العالمين .
ــــــــــــــ
(1) أنظر الجرح والتعديل (2/405) ط دار إحياء التراث العربي .
(2)الضعفاء والمتروكين (ص 262) ط مؤسسة الكتب الثقافية .
(3)أنظر المجروحين (3/146) ط دار الوعى .
(4) (الثقات للعجلى/2/284) ط مكتبة الدار .
(5) (الجرح والتعديل/8/382-383) ط دار إحياء التراث العربي .
(6)(الضعفاء والمتروكين/3/127) ط دار الكتب العلمية .
(7)(الطبقات/7/521) ط دار صادر .
((الكاشف/2/276) ط دار القبلة .
(9)(تذكرة الحفاظ/1/133) ط دار الكتب العلمية .
(10)(تهذيب/10/190) ط دار الفكر .
(11)(تقريب/صـ 492/ت 6762) ط دار ابن رجب ، تحقيق صلاح الدين بن عبد الموجود حفظه الله .
(12)(التاريخ الكبير /3/476) .
(13)(الثقات/6/361) ط دار الفكر .
(14)(الكامل فى ضعفاء الرجال/4/467) ط دار الكتب العلمية .
(15)(تعجيل المنفعة/583) ط دار البشائر .
(16)(الثقات/5/128) ط دار الفكر .
(17)(الجرح والتعديل/6/25 ) ط دار إحياء التراث العربي .
(18)أخرجه تمام بن محمد الرازي فى (الفوائد/1/240) ط مكتبة الرشد .
وسعيد بن سويد هو الكلبى ، ذكره البخارى فى التاريخ الكبير ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ثم قال: يُعد في الشاميين(12) ، وذكره بن حبان فى الثقات(13) ، وقال البخاري: سَعِيد بن سويد لا يتابع في حديثه ، قال الجرجاني معلقاً: وسعيد بن سويد لا أعرف له في هذا الوقت شيئا ومقصد البخاري أن لا يسقط عليه اسم(14) .
وقال الذهبى : روى عن العرباض بن سارية ررر وربما ادخل بينهما عبد الأعلى بن هلال(15) .
و عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ هِلالٍ السُّلَمِيِّ من أهل الشام وكنيته أبو النضر ذكره بن حبان فى الثقات(16) ، وأورده ابن أبي حاتم فى الجرح والتعديل من رواية ابن سويد هذا فقط عنه ، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا(17) . والله اعلم .
وله شاهد سنده جيد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ررر ، قَالَ : قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَتَى كُنْتَ نَبِيًّا ؟ قَالَ : « وَآدَمُ مُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ»(18) .
والحمد لله رب العالمين .
ــــــــــــــ
(1) أنظر الجرح والتعديل (2/405) ط دار إحياء التراث العربي .
(2)الضعفاء والمتروكين (ص 262) ط مؤسسة الكتب الثقافية .
(3)أنظر المجروحين (3/146) ط دار الوعى .
(4) (الثقات للعجلى/2/284) ط مكتبة الدار .
(5) (الجرح والتعديل/8/382-383) ط دار إحياء التراث العربي .
(6)(الضعفاء والمتروكين/3/127) ط دار الكتب العلمية .
(7)(الطبقات/7/521) ط دار صادر .
((الكاشف/2/276) ط دار القبلة .
(9)(تذكرة الحفاظ/1/133) ط دار الكتب العلمية .
(10)(تهذيب/10/190) ط دار الفكر .
(11)(تقريب/صـ 492/ت 6762) ط دار ابن رجب ، تحقيق صلاح الدين بن عبد الموجود حفظه الله .
(12)(التاريخ الكبير /3/476) .
(13)(الثقات/6/361) ط دار الفكر .
(14)(الكامل فى ضعفاء الرجال/4/467) ط دار الكتب العلمية .
(15)(تعجيل المنفعة/583) ط دار البشائر .
(16)(الثقات/5/128) ط دار الفكر .
(17)(الجرح والتعديل/6/25 ) ط دار إحياء التراث العربي .
(18)أخرجه تمام بن محمد الرازي فى (الفوائد/1/240) ط مكتبة الرشد .