أكبر سفينة في العالم تعبر قناة السويس الجديدة
أكبر سفينة في العالم تعبر قناة السويس الجديدة ألا لا نامت أعين الحاقدين والمغيبين
قناة السويس الجديدة :تهدف مصر من وراء مشروع قناة السويس الجديدة إلى إنعاش اقتصادها المحلي، لكن لهذه القناة الجديدة فوائد ومزايا ستنعكس إيجابا على التجارة العالمية.
إذ ستساهم القناة الجديدة في خفض تكلفة الشحن بين دول شرق إفريقيا، والخليج وأوروبا، وأيضا بين دول شرق آسيا وأوروبا، وذلك من خلال سرعة النقل التي ستوفرها للسفن.
فبالأرقام، سيهبط زمن رحلة العبور في القناة من 20 الى 11 ساعة، بالإضافة إلى تقليل عدد ساعات انتظار السفن إلى 3 ساعات فقط.
وسترفع التوسعة الجديدة لمجرى القناة القدرة الاستيعابية من 49 سفينة حاليا إلى 97 سفينة بحلول 2023.
وسينعكس ذلك إيجابا أيضا على ناقلات النفط المتجهة من الدول المصدرة في الخليج، وعلى رأسها السعودية والكويت والإمارات وقطر، مع تراجع مدة الشحن بشكل كبير، مما قد يخفض تكلفة نقل المواد البترولية بنسبة تصل الى 25 في المئة حسب الخبراء.
ويتوقع الخبراء انتعاشا في تجارة النفط خلال الفترة المقبلة، بعد افتتاح المشروع الجديد ورفع العقوبات عن إيران، مما سيزيد عدد الناقلات العابرة للقناة.
وبحسب وكالة الطاقة الدولية، مر عبر قناة السويس بشكلها القديم نحو 5 في المئة من تجارة النفط العالمية في عام 2013. وتشير التوقعات إلى ارتفاع هذه النسبة بشكل ملحوظ في السنوات المقبلة بفضل القناة الجديدة.
وتشير بيانات الوكالة أيضا إلى أن 20 في المئة من الناقلات التي مرت عبر قناة السويس عام 2013 كانت تحمل مواد نفطية بمعدل 3.2 مليون برميل نفط يوميا، ذهب منها نحو 1.9 مليون برميل الى أسواق أوروبا بشكل خاص وأميركا الشمالية و1.3 مليون الى أسواق آسيا.
ومما لا شك فيه أن مضاعفة عدد السفن المارة عبر القناة سينعكس إيجابا على حركة النقل البحري، ومعها سترتفع حصة القناة من حجم التجارة العالمية المنقولة عبر البحار لأكثر من 30 في المئة.
مشروع تطوير قناة السويس : - مخطط التنمية يشمل ربط سيناء بالدلتا ومنطقتين صناعيتين وواديا للتكنولوجيا
- توطين 3.5 ملايين نسمة وتوفير مليون فرصة عمل
- تقسيم سيناء إلي 5 أقاليم تنموية رئيسية تبعا لمقومات التنمية
- التعليم: إنشاء جامعة حكومية، توزع كلياتها علي عواصم الأقاليم التنموية الخمسة بحسب مقومات التنمية
- التخطيط العمراني: إنشاء 5 مدن كبيرة و20مدينة متوسطة و100مدينة صغيرة وقرية.. تطوير خطوط السكة الحديدية الثلاثة
- الزراعة: استزراع 900 ألف فدان
- الطاقة: انشاء خط غاز يصل حتي مدينة النخل، ومحطة كهرباء بطاقة 600 ميجاوات
- الصناعة: مصنعان لإنتاج الأسمنت بطاقة 2 مليون طن/السنة، مصنع لإنتاج السيراميك 15ألف طن/السنة ، ومصنع لإنتاج الزجاج المسطح 10 آلاف طن/السنة، معمل تكرير بترول 100ألف برميل يوميا، ومصنع انتاج كربونات صوديون والصودا الكاوية بطاقة 100 الف طن /السنة، مصنع سماد فوسفاتي 500 ألف طن/السنة
--------------------------
استفادات أخرى من مشروع تطوير قناة السويس : تحدد يوم 15 يناير الحالى ، وبصفة نهائية، موعداً لبدء تنفيذ عملية شق وحفر القناة الجانبية بميناء شرق التفريعة ببورسعيد
القناة الجانبية طولها 9 كم وعرضها 250م وعمقها18.5 متر وستسمح بدخول وخروج أكبر سفن الحاويات فى العالم إلى الميناء
القناة الجانبية ستخدم الميناء بأكمله لمدة 50 عام قادمة وهى ضرورية لجذب الاستثمارات العالمية لميناء شرق بورسعيد
ستتولي شركة قناة السويس للحاويات تنفيذ المشروع بتكلفة مقدارها 6.2 مليار جنية
خلال اسابيع...تحديد الشركة الفائزة بمشروع تنفيذ محطة الحاويات الثانية بميناء شرق تفريعة بورسعيد بتكلفة 3.2 مليار جنية
المجمع السكني المخطط انشائه كجزء من مشروع شرق تفريعة بورسعيد سيسهم فى توطين نحو 2 مليون شخص بالمنطقة ستستوعبهم المدينة الجديدة
إجمالي فرص العمل المتوقعة من خطة تنمية شرق التفريعة يقدر بحوالي 600 ألف فرصة عمل
معلومات هامة: شركة قناة السويس للحاويات، هي شركة مساهمة مصرية تجمع بين استثمارات مصرية وأجنبية
تعد شركة APM Terminals من أكبر المساهمين فى شركة قناة السويس للحاويات وتمتلك (55% من أسهم شركة قناة السويس للحاويات)
من الشركاء المصريين فى شركة قناة السويس للحاويات: هيئة قناة السويس - البنك الأهلى المصري - مجموعة مستثمرين مصريين
الشراكات المذكورة أن تمويل عملية انشاء القناة الجانبية بشرق بورسعيد ستتم باستثمارات خارجية وداخلية وليست ممولة من خزانة الدولة
وبالتالى فإن الإقتصاد المصري سيشهد انتعاشة هائلة مع استمرار الاعمال فى مشروع تنمية محور قناة السويس ولن يكون عبء على الدولة أو المواطنين
ومن النقاط الهامة ايضاً ان فى حالة تقدم مستثمرين لأحد المشروعات فأن الأفضلية للمستثمر الوطني سواء من داخل أو خارج مصر
وقد ظهر عدد من المستثمرين المصريين يحملون افكاراً رائعة مما يجعلهم ينافسون المستثمر الأجنبي
ومثال ذلك طلب أحد المستثمرين انشاء مصنع بتروكيماويات شمال غرب خليج السويس يولد طاقته داخلياً دون ان يحتاج الى طاقة أو دعم من الدولة نهائياً