الشفاعة
قال تعالي : ( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ * إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ) [المدثر]
ما لهم ؟ قـال ينفعون بعض، ويشفعون لبعض، ويرفعون بعض .. فمن يمت منهم يُصلّون عليه ومن يُصلّون عليه فقد شفعوا إلي الله فيه فإذا صلي على المتوفى أربعون فياهناه فقد فاز بالجنة والنعيم لقول سيد الأولين والآخرين:
{مَنْ صَلَّى عَلَيْهِ مِائَةٌ شُفعُوا فِي أَحِبَّتِهِمْ، وَالأُمَّةُ أَرْبَعُونَ إِلى مِائَةٍ } (1)
وقال اشهدوا لبعضكم، ومع ذلك يقول إخواننا الغير منتبهين لا يشهد أحد! كيف يا أخي والحديث فى صحيح مسلم ومسند أحمد عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قَالَ:
{ مُرَّ بِجَنَازَةٍ فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا خَيْرَاً. فَقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ: «وَجَبَتْ وَجَبَتْ وَجَبَتْ» وَمُرَّ بِجَنَازَةٍ فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا شَرًّا. فَقَالَ: نَبِيُّ اللَّهِ: «وَجَبَتْ وَجَبَتتْ وَجَبَتْ». قَالَ عُمَرُ: فِدَى لَكَ أَبي وأُمّي! مُرَّ بِجَنَازَةٍ فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا خَيْرًّا فَقُلْتُ: وَجَبَتْ وَجَبَتْ وَجَبَتْ. ومُرَّ بِجَنَازَةٍ فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا شَرًّا فَقُلْتُ: وَجَبَتْ وَجَبَتْ وَجَبَتْ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ (ﷺ) : مَنْ أُثْنِيْتُمْ عَلَيْهِ خَيْراً وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ. وَمَنْ أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ شَرًّا وَجَبَتْ لَهُ النَّارُ. أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي الاٌّرْضِ. أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي الاٌّرْضِ أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي الاٌّرْضِ.}
لمن نشهد يا رسول الله ؟ قال إذا رأيتم الرجل يعتاد المسجد فاشهدوا له بالإيمان وفى رواية فاشهدوا له بالصلاح وقد يقول قائل نحن خائفون لعدم علمنا بما فعل – لماذا وقد وضح النبي الصورة والهيئة يوم لقاء رب العالمين حتى لو كان عمل كذا وكذا فقد شهدنا له،
وسيأتي الله يوم القيامة ويقول لم شهدتم لعبدى بهذا وعمله غير ذلك؟ فنقول يا رب – وهذا حديث حضرة النبي بالمعني – أنت الذي أخبرتنا قـلت لنا في كتـابك :
( وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ) [يوسف] قـال وانتبهوا للحديث ؟
قالَ رسولُ الله (ﷺ) {إذَا مَاتَ العَبْدُ والله يَعْلَمُ مِنْهُ سِرّاً، وَتَقُولُ النَّاسُ: خَيْراً، قالَ الله لمَلائِكَتِهِ: قَدْ قَبِلْتُ شَهَادَةَ عِبَادِي على عَبْدِي، وغَفَرْتُ لَهُ عِلْمِي فِيهِ} (2)
فأهـل الاستقامة لا تلزمهم شـفاعة! فلمن تلزم، قال (ﷺ):
{ شَفَاعَتِي لاِهْلِ الكَبَائِرِ مِنْ أُمَتِي } (3)
♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕
(1) (الطبراني في الكبير عن أَبي المليح - جامع الأحاديث والمراسيل) .
(2) رواه البزار عن عامرِ بنِ ربيعةَ .
(3) مسند الإمام أحمد والترمذي عن أَنَسٍ .
========================
هـــمــــســات إيــمـانــيــة مــن كـــتــاب
سياحة العارفين
لفضيـــلة الشيـــخ / فوزي محمد أبوزيــــــد
إمــام الـجـمـعـيـة الـعـامـة للـدعـوة إلى الله
========================
قال تعالي : ( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ * إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ) [المدثر]
ما لهم ؟ قـال ينفعون بعض، ويشفعون لبعض، ويرفعون بعض .. فمن يمت منهم يُصلّون عليه ومن يُصلّون عليه فقد شفعوا إلي الله فيه فإذا صلي على المتوفى أربعون فياهناه فقد فاز بالجنة والنعيم لقول سيد الأولين والآخرين:
{مَنْ صَلَّى عَلَيْهِ مِائَةٌ شُفعُوا فِي أَحِبَّتِهِمْ، وَالأُمَّةُ أَرْبَعُونَ إِلى مِائَةٍ } (1)
وقال اشهدوا لبعضكم، ومع ذلك يقول إخواننا الغير منتبهين لا يشهد أحد! كيف يا أخي والحديث فى صحيح مسلم ومسند أحمد عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قَالَ:
{ مُرَّ بِجَنَازَةٍ فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا خَيْرَاً. فَقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ: «وَجَبَتْ وَجَبَتْ وَجَبَتْ» وَمُرَّ بِجَنَازَةٍ فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا شَرًّا. فَقَالَ: نَبِيُّ اللَّهِ: «وَجَبَتْ وَجَبَتتْ وَجَبَتْ». قَالَ عُمَرُ: فِدَى لَكَ أَبي وأُمّي! مُرَّ بِجَنَازَةٍ فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا خَيْرًّا فَقُلْتُ: وَجَبَتْ وَجَبَتْ وَجَبَتْ. ومُرَّ بِجَنَازَةٍ فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا شَرًّا فَقُلْتُ: وَجَبَتْ وَجَبَتْ وَجَبَتْ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ (ﷺ) : مَنْ أُثْنِيْتُمْ عَلَيْهِ خَيْراً وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ. وَمَنْ أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ شَرًّا وَجَبَتْ لَهُ النَّارُ. أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي الاٌّرْضِ. أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي الاٌّرْضِ أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي الاٌّرْضِ.}
لمن نشهد يا رسول الله ؟ قال إذا رأيتم الرجل يعتاد المسجد فاشهدوا له بالإيمان وفى رواية فاشهدوا له بالصلاح وقد يقول قائل نحن خائفون لعدم علمنا بما فعل – لماذا وقد وضح النبي الصورة والهيئة يوم لقاء رب العالمين حتى لو كان عمل كذا وكذا فقد شهدنا له،
وسيأتي الله يوم القيامة ويقول لم شهدتم لعبدى بهذا وعمله غير ذلك؟ فنقول يا رب – وهذا حديث حضرة النبي بالمعني – أنت الذي أخبرتنا قـلت لنا في كتـابك :
( وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ) [يوسف] قـال وانتبهوا للحديث ؟
قالَ رسولُ الله (ﷺ) {إذَا مَاتَ العَبْدُ والله يَعْلَمُ مِنْهُ سِرّاً، وَتَقُولُ النَّاسُ: خَيْراً، قالَ الله لمَلائِكَتِهِ: قَدْ قَبِلْتُ شَهَادَةَ عِبَادِي على عَبْدِي، وغَفَرْتُ لَهُ عِلْمِي فِيهِ} (2)
فأهـل الاستقامة لا تلزمهم شـفاعة! فلمن تلزم، قال (ﷺ):
{ شَفَاعَتِي لاِهْلِ الكَبَائِرِ مِنْ أُمَتِي } (3)
♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕
(1) (الطبراني في الكبير عن أَبي المليح - جامع الأحاديث والمراسيل) .
(2) رواه البزار عن عامرِ بنِ ربيعةَ .
(3) مسند الإمام أحمد والترمذي عن أَنَسٍ .
========================
هـــمــــســات إيــمـانــيــة مــن كـــتــاب
سياحة العارفين
لفضيـــلة الشيـــخ / فوزي محمد أبوزيــــــد
إمــام الـجـمـعـيـة الـعـامـة للـدعـوة إلى الله
========================