قلبي وإن كان عرش الإستوا العالي يحن ولـهان في صفوي وأحوالي
والروح وهي على الإجمال صورته تألـهت لمعاني وصف متعالي
يا قلب بعد استوا الأسرار تطلبه ؟ وأنت يا روح في ولـه وتسآل ؟
عجبا وفي الجمع ينمو الوجد لي فأرى مشاهد الفرق في حلي وترحالي
إن كان بعد استوا الأسرار تظهر لي أنوار حق يقين سر أقوالي
فذاك مشهد روحي في تجملـها بظاهر الإجتلا بجمال إيصال
مه يا لساني فسر الغيب ليس لـه مثل يواجه حال القرب بخيالي
هذا التألـه والشوق الشديد إلى عين تعالت عن التشبيه بمثال
إلى الكمال إلى الطمس الذي عجزت عن فهمه الروح من إعظام إجلال
سجد الخيال وسجد العقل معترفا والروح سجدت بإكبار وإجلال
سر التألـه والروح يلوح لمن وعي فلبى بفضل لا بأفعال
أما حنين فؤادي والـهيام إلى مقامه فيه تفصيلي كإجمالي
غيب عن الروح في عظموت عزته منزه عن إشاراتي وأحوالي
قلبي يشاهد ملكوتا بباطنه والروح مشهدها أفق الضيا العالي
هذي المقامات فيها النفس آنسة بالوجه في بهجة وجميل إقبالي
ولا مقام إذا لاح الجميل لمن غابت به عن سواه لا بأحوال
ينمو هيامي إلى معنى منزهة أكون لا كون لي نور الضيا العالي
تلوح لي شمس مجلاه فأشهدني آيا أضاءت بتعريف وإيصال
يبدو التجلي فيثبتني فأشهدني عرش استوا بتنزيه لمتعال
يبدو لي الكون مرآة مجملة بالآي ظاهرة للحس وخيال
فأشهد الآي والأسرار تظهر لي تنبي بنور تجلي الوصف ومجالي
أكون عبدا على التحقيق ظاهره شرع وباطنه تحقيق آمالي
مجملا بمعاني المصطفى ظهرت أنواره لي في حلي وترحالي
رمز هو الختم معناه هدى ورضا وباطن الختم نور تنزل العالي
ما لي أحن ووجدي لا يفارقني ولم أغب نفسا عن منعم والي
والروح وهي على الإجمال صورته تألـهت لمعاني وصف متعالي
يا قلب بعد استوا الأسرار تطلبه ؟ وأنت يا روح في ولـه وتسآل ؟
عجبا وفي الجمع ينمو الوجد لي فأرى مشاهد الفرق في حلي وترحالي
إن كان بعد استوا الأسرار تظهر لي أنوار حق يقين سر أقوالي
فذاك مشهد روحي في تجملـها بظاهر الإجتلا بجمال إيصال
مه يا لساني فسر الغيب ليس لـه مثل يواجه حال القرب بخيالي
هذا التألـه والشوق الشديد إلى عين تعالت عن التشبيه بمثال
إلى الكمال إلى الطمس الذي عجزت عن فهمه الروح من إعظام إجلال
سجد الخيال وسجد العقل معترفا والروح سجدت بإكبار وإجلال
سر التألـه والروح يلوح لمن وعي فلبى بفضل لا بأفعال
أما حنين فؤادي والـهيام إلى مقامه فيه تفصيلي كإجمالي
غيب عن الروح في عظموت عزته منزه عن إشاراتي وأحوالي
قلبي يشاهد ملكوتا بباطنه والروح مشهدها أفق الضيا العالي
هذي المقامات فيها النفس آنسة بالوجه في بهجة وجميل إقبالي
ولا مقام إذا لاح الجميل لمن غابت به عن سواه لا بأحوال
ينمو هيامي إلى معنى منزهة أكون لا كون لي نور الضيا العالي
تلوح لي شمس مجلاه فأشهدني آيا أضاءت بتعريف وإيصال
يبدو التجلي فيثبتني فأشهدني عرش استوا بتنزيه لمتعال
يبدو لي الكون مرآة مجملة بالآي ظاهرة للحس وخيال
فأشهد الآي والأسرار تظهر لي تنبي بنور تجلي الوصف ومجالي
أكون عبدا على التحقيق ظاهره شرع وباطنه تحقيق آمالي
مجملا بمعاني المصطفى ظهرت أنواره لي في حلي وترحالي
رمز هو الختم معناه هدى ورضا وباطن الختم نور تنزل العالي
ما لي أحن ووجدي لا يفارقني ولم أغب نفسا عن منعم والي