(القصيدة الوترية في مدح خير البريه)
حننتُ إلى قبر النبي محمـــدٍ
وراحت بــروحي نحو طيبة ريـحُ
حرام لذيذ العيش حتى أزوره
أأهنأ عيشاً والفؤاد جريح
حمى اللهُ ربعاً حلّ فيه ضريحُهُ
ولا زال وَبْلُ الغيث فيه يســـــــيحُ
حوى مَنْ حوى جود الوجودِ بأسرهِ
ومِنْ عجبٍ ضَمّ الوجودَ ضريحُ
حبيب سرى للعرش يا لك رفعة
تقاصر إدريس لها ومسيح
حقيق بأن الرسل صلت وراءه
وآدم فيهم والخليل ونوح
حصرت فلا أدري بأي مديحه
أقوم وإني بالمديح نصيح
حليمٌ رحيمٌ مُحســـــنٌ متجـاوزٌ
وعن كُلّ مَنْ يجني عليه صفوحُ
حيي المحيا طيب متأرج
فمن طيبه طيب الوجود يفوح
حفيظ على ميثاقه وعهوده
إذا قال قولاً فالمقال صحيح
حريصٌ على إرشادنا لصلاحنا
نذيرٌ لكـــل العـــالمين نصيحُ
حميد مجيد ذو جلال ورفعة
على وجهه نور الجمال يلوح
حلفت يميناً إنه أكرم الورى
بكل الذي تحوي يداه سموح
حففنا بحادينا بمدح محمد
نناديه والدمع المصون سفوح
حديثك أملاً من عبير مفتق
تجيء به ريح الصبا وتروح
حشوت الحشا شوقاً يشق قلوبنا
فلا قلب إلا بالحبيب قريح
حببناه وهو الذخر يوم معادنا
إذا ما لظى بالظالمين تصيح
حماه حمانا من عذاب إلهنا
فلا ناظر إلا إليه طموح
حططت رحالي وامتدحت محمداً
ولذ لقلبي في الحبيب مديح
حَملتُ ذنوباً أوجبَ النوحُ حملها
وحُقّ لحمّــــال الذنوب ينـــــــوحُ
حنانيكَ إن المدح فيك مكفّــرٌ
لِجُرمي ومِنْ قيدِ الذنوب مُريحُ
*********************
خيامٌ على وادي العقيقِ تلألأت
بنورِ رسولِ الله بالمسـك تُنضَخُ
خذوا نحوها ثم انزلوا بفنائها
أنيخـوا بها فيها الرّكابُ تـُنَـوّخُ
خمائلها بالنَّـدِّ والطيب ضُمِخت
ومِنْ طيبِ طـه كان ذاك التضمّخُ
خشينا على الأرواحِ عند اشتياقها
تطيرُ ومِنْ طيّ الجوانح تــُسـلَخُ
خفافاً إليه أو ثقالاً تنافروا
تروا كرماً يعلو وعلياء تشمخ
خيارُ الورى ما إن سمعنا بمثله
به زيّنت دنيا وأخرى وبرزخُ
ختامُ جميع الأنبياء محمـــدٌ
ولكنه في أول الفضل يُنسَــخُ
خطيبهم يوم القيام لربنا
وأول مبعوث إذا الصور ينفخ
خصائصه لم يؤتها الله مرسلاً
خصائصه أعلا وأسمى وأشمخ
خليل حبيب مصطفى سيد الورى
بدا فضله في العالمين يؤرخ
خطا خطوة عنها تقاصرت الخطا
له قدم في حضرة القدس ترسخ
خلا بمقام ما رآه مقرب
ولا هو في فضل لرسل مؤرخ
خراب ديار المشركين وأرضهم
بمبعثه والبوم فيها تفرخ
خطفنا بأسياف الرسول رءوسهم
وراحت رياح النصر بالرعب تصرخ
خسفنا بكسرى الأرض رض سريرة
وهام الذي قد هام بالكفر يفضخ
خلقنا لأجل المصطفى خير أمة
شريعتنا كل الشرائع تنسخ
خصصنا به لا المسخ يطرأ بذنبنا
ومن قبلنا قد كان بالذنب يمسخ
خبأت امتداحي فيك يا شافع الورى
لعرضي فعرضي بالذنوب ملطخ
خطاياي خطت كيف أرجو تخلصي
إذا لم يكن لي من جنابك مصرخ
خسرت حياتي بين ذنبي وغفلتي
فكن لي إذا ما بالذنوب أوبخ
ختمتُ بقلبي فيك كُلَّ محبـــــةٍ
فلا الختمُ مفكوكٌ ولا العَقدُ يُفسَــخُ
***********************************************
*************************************
*******************
*******
دوائي إذا ما الداءُ حلّ بمهجتي
مديحُ رسولٍ بالشفاعة يُفرَد
درأتُ بمدحي في نحورِ عداتهِ
وساعدني مجدٌ وفضلٌ وسؤددُ
دليل فرب العالمين دليله
لمقعد صدق ليس يعلوه مقعد
دعائمُ عرش الله تشتاقُ قربَـه
وأحمـــدُ في كلّ الســماواتِ يُحمَدُ
دنى فتدلى لم يزغ منه ناظر
محب ومحبوب حميد وأحمد
دعاه وقد صفت له الرسل في السما
وقال تقدم أنت للرسل سيد
دنوا إلينا قد رفعنا حجابنا
أيحجب محبوب له الوصل يرصد
دعاؤك عندي مستجاب جميعه
فسلني فعندي ما تشاء وأزيد
دللناك في الأفلاك للعرش صاعداً
ومن ذا إلى عرش من الرسل يصعد
دحا الحق أستار الجلال لأجله
ودارت كئوس بالوصال تردد
دُهِشنا به حُباً فما وَلـدَ النـِّسـا
كأحمدَ مولوداً ولا هوَ يُولــدُ
درى القلب من يهوى فطاب له الهوى
ومن كان يهوى سيد الرسل يسعد
دماء مزجناها بحب محمد
وأكبادنا من شوقه تتوقد
دياركم خلوا ذراريكم ذروا
إلى طيبة سيروا مواردها ردوا
دوان إلى الموعود بالحوض واللوا
فثم الرضى والجود والعفو سرمد
ديوناً عليكم أن تؤدّوا تحيتي
إذا ضمكم يــوماً لأحمــدَ مسجدُ
دهتني ذنوب قيدتني عن السرى
إليه أيسري العبد وهو مقيد ؟
دفعت إلى الزلات ما لي حيلة
سوى إنني في مدح أحمد أجهد
دياجي الدجى خاض المطيعون نحوه
وقد قاربوه والمسيء مبعد
دعي عنك يا نفس التقاعد والونا
فكم ذا عن المولى يرى العبد يقعد
دهور تقضت بالذنوب ومن يكن
عليه ذنوب فالشفيع محمد
*********************
**********
*****
ذروني وأخذي في مديح محمد
فقد لذ لي في مدح أحمد مأخذ
ذهلت فلا أدري إذا ما مدحته
أفي روضة أم جنة أتلذذ
ذكي إذا مر النسيم بقبره
تيقنت أن المسك منه منفذ
ذراه بهذا اليوم عال وفي غد
لواه به كل النبيين لوذ
ذهبنا به نعلو على كل أمة
فعنا العلى والمجد والفخر يؤخذ
ذوائب رايات الحبيب تعزنا
وأسيافنا أيد الأعادي نجذذ
ذيولاً سحبناها افتخاراً بفخره
لنا كل باب للمفاخر ينفذ
ذخرنا رسول الله ذا الطول والعلى
ليوم به كتب الخلائق تنبذ
ذخيرتنا تعلو الذخائر كلها
إذا ما الورى مما ترى تتعوذ
ذوارفكم سحوا وسيحوا لساحة
بها شافع من حفرة النار منقذ
ذراريكم خلوا وطيبة فاطلبوا
وسيروا على الآماق والشوق فاحتذوا
ذهاباً ذهاباً يا عصاة لأحمد
ولوذوا به مما جرى وتعوذوا
ذنوبكموا تمحى وتعطون جنة
بها درر حصباؤها وزمرد
ذليل الخطايا عز لو لاذ بالذي
يكون به يوم الحساب التلوذ
ذكت نار شوقي للحبيب محمد
ترى ومتى من نار شوقي أنقذ ؟
ذكرت اقتراب الزائرين لقبره
وبعدي فأسياف التأسف تشحذ
ذممت حياة لا بطيبة تنقضي
متى نحوها تحدى المطايا وتجبذ ؟
ذعرت بأيام الفراق متى أنا
بساعات أوقات اللقا أتلذذ ؟
ذرفت دموع العين شوقاً لأحمد
ولي بالنوى ذل وقلب مجذذ
ذللت ولكني تلذذت بالهوى
وما الحب إلا ذلة وتلذذ
ذمام رسول الله أرجو بحبه
وبالمدح أرجو للجنان أنفذ
*********************
*************
*******
رياح الصبا هبي لقبر محمد
وبثي علينا الطيب من ذلك القبر
ربا طيبة لهفي على ليلك الذي
بأحمد يحكي قدره ليلة القدر
رجال المصلى فيكم طلعة الورى
وسكان بدر فيكم طلعة البدر
رسول أتى في آخر الرسل بعثه
ولكنه في الفضل في أول الذكر
رفيع العلى من شق جبريل صدره
وطهره فازداد طهراً على طهر
رءوف عطوف أجمل الناس خلقه
وأعظمهم خلقاً ومنشرح الصدر
رحيم حليم طيب القول واللقا
فأول ما يلقاك يلقاك بالبشر
رأت وجهه الأبصار حين أتاهم
فقالوا تجلى البدر من ساكني بدر
رعى الله ذاك الوجه وجهاً نحبه
به الغيث يسقى عند محتبس القطر
رحمنا به إذ جاء في ليل تيهنا
فلاح لنا من وجهه غرة الفجر
روينا حديثاً أنه سيد الورى
وأن لواء الرسل من تحته يسري
رسالته كانت إلى كل أمة
وكان له بالرعب نصر إلى شهر
ركائبه شدت إلى عرش ربه
فهذا هو الفخر المرقى على الفخر
رأسنا بمن راياته تخرق العلى
وقد عقدت في حضرة القدس بالنصر
رحيلاً رحيلاً يا عصاة لطيبة
فإن بها الأوزار ترمى عن الظهر
رواحلنا حثوا لقبر محمد
ولو أننا نمشي على لهب الجمر
رضينا ذهاب الروح فيه ومن لنا
بزورته نحظى ويجري الذي يجري
رزئت بزلات بها العمر قد مضى
فإن هو لم يشفع فواضيعة العمر
رجائي به علقته يوم مبعثي
إذا قمت بالأوزار قد حرت في أمري
رثا لي عدوي من ذنوبي وقبحها
فكفرتها بالمدح في شافع الحشر
رجى بالتقى قوم نجاة وإنني
فقير من التقوى وفيه غنا فقري
*****************************
************
****
زنوا فضل كل الرسل مع فضل أحمد
تروا فضله عن فضلهم يتميز
زكا قدره من ذا يباهيه في العلى
يبارز من أمسى له العرش يبرز
زمام المعالي في يديه مقلب
وأعلامه في ذروة العز تركز
زيادته يوم المزيد على الورى
تبين إذا ما بالشفاعة يبرز
زحاماً ترى للرسل تحت لوائه
وكل نبي باللوا متعزز
زعيم بتعجيل الشفاعة عندما
أولو العزم عنها في القيامة تعجز
زوى زينة الدنيا التي هي للفنا
وأمس إلى دار البقا يتجهز
زخارف دنيانا لأحمد لم ترق
ولا كان من شيء بها يتحيز
زهادته فيها وقد عرضت له
دليل بأن القلب للحق مبرز
زيوفاً رأى كل النقود التي بها
ومن مثله في نقد دنيا يميز
زكي صدوق القول أيد قوله
كتاب عزيز باهر النظم معجز
زهت طيبة تختال فخراً بأحمد
ولم لا وفيها قبره متحيز
زجرنا إليها العيس نطوى بها الفلا
نحثحثها نحو الشفيع ونهمز
زففنا إليه العيس نطلب رفده
فعدنا وكل بالعطايا مجهز
زكاة على الأبدان تسعى لقبره
فسيروا وزوروا والغنائم أحرزوا
زيارته تمحو الذنوب وعنده
صنوف المعالي والسعادة تكنز
زللنا فزلزلنا الجبال بجرمنا
ولولاه وافانا العذاب منجز
زفير لظى عنا يرد بجاهه
إذا هي من غيظ تكاد تميز
زرعنا له حب المحبة في الحشا
فلا عضو إلا فيه للحب مفرز
زماني رماني بالذنوب وها أنا
بجاهك يا خير البرية معوز
زهقت بزلاتي وأغرقت في الخطا
فخذ بيدي أنت الشفيع المعزز
*****************************
****************
*****
سلام سلام لا يحد انتشاره
على من له نور يزيد على الشمس
سلو زمرة الأملاك عن عرس أحمد
وكيف جلوه في السماء على الكرسي
سماء وأفلاكاً وحجباً يجوزها
وما زال حتى باشر العرش باللمس
سرى وسما يبغي السمو إلى السما
فسر بما لاقاه في حضرة القدس
سليل خليل الله لله قد دنا
وجاء الندى من بارئ الأنس بالأنس
سقاه بكأس الوحي فوق سمائه
فساد على الأملاك والجن والإنس
سعادتنا أن رد بالبشر راجعاً
ومن بعد خمسين الصلاة إلى الخمس
سماوية أمست فضائل أحمد
فوالله ما تحصى بحفظ ولا درس
سما وعلى ذاك الحبيب إلى العلى
له في المعالي أينع الأصل والغرس
سراج منير شاهد ومبشر
أرى فضل كل الرسل في واحد الجنس
سنى وجهه إن لاح في غيهب الدجى
ترى البدر هل في البدر يا صاح من لبس ؟
سبقنا به من كان في الفضل سابقاً
لنا لغة القرآن لا عجمة الفرس
سلكنا به بحراً إلى الخلد ينتهي
ولا بد في عدن مراكبنا ترسي
سكرنا طربنا هزنا الشوق نحوه
فلسنا له ننس بدنيا ولا رمس
سميري سامرني بمدح محمد
فقد فاق عندي في الهنا ليلة العرس
سلا كل من يهوى وداد حبيبه
وحبي له في اليوم زاد على أمس
سعدتم به يا زائرين ضريحه
أمنتم به يوم المعاد من الرجس
سلمتم وأصبحتم بأكناف طيبة
فطوبى لمن يضحى بطيبة أو يمس
سعيتم إليه لم تخلفت عنكم
أظن ذنوبي أوجبت عنكم حبس
سريتم وبعتم بالجنان نفوسكم
وبعت أنا نفسي النفيسة بالبخس
سؤالي من خير الأنام شفاعة
إذا ما أتت نفس تجادل عن نفس
*********************
************
****