حسن أحمد حسين العجوز



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حسن أحمد حسين العجوز

حسن أحمد حسين العجوز

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
حسن أحمد حسين العجوز

منتدى علوم ومعارف ولطائف وإشارات عرفانية



    سؤال عن قصة سمل أعين نفر من عكل

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 1942
    تاريخ التسجيل : 29/04/2015
    العمر : 57

    سؤال عن قصة سمل أعين نفر من عكل Empty سؤال عن قصة سمل أعين نفر من عكل

    مُساهمة من طرف Admin الأحد يونيو 07, 2015 7:31 am

    نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن حرق قرية النمل بالنار وقال لأصحابه {لاَ تُعَذّبوا بِالنَّارِ فإِنَّهُ لاَ يُعَذِّبُ بِالنَّارِ إِلاَّ رَبُّهَا}


    أتفق جداً مع هذا الحديث فما يقوله الا رسول يقدر الله حق قدره
    صلى عليك الله يا علم الهدى .
    ----------------------------------------
    الآن استاذ / السر الغامض
    جاء في كتاب صحيح البخاري /باب المحاربين الحديث التالي :


    6802 - حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِىُّ حَدَّثَنِى يَحْيَى بْنُ أَبِى كَثِيرٍ قَالَ حَدَّثَنِى أَبُو قِلاَبَةَ الْجَرْمِىُّ عَنْ أَنَسٍ - رضى الله عنه - قَالَ قَدِمَ عَلَى النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - نَفَرٌ مِنْ عُكْلٍ ، فَأَسْلَمُوا فَاجْتَوَوُا الْمَدِينَةَ ، فَأَمَرَهُمْ أَنْ يَأْتُوا إِبِلَ الصَّدَقَةِ ، فَيَشْرَبُوا مِنْ أَبْوَالِهَا وَأَلْبَانِهَا ، فَفَعَلُوا فَصَحُّوا ، فَارْتَدُّوا وَقَتَلُوا رُعَاتَهَا وَاسْتَاقُوا ، فَبَعَثَ فِى آثَارِهِمْ فَأُتِىَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ ، ثُمَّ لَمْ يَحْسِمْهُمْ حَتَّى مَاتُوا .


    السؤال : كيف ترى تسميل الأعين هل يتعارض أم يتوافق مع نهي الرسول اعلاه بخصوص التعذيب بالنار ؟


    هذا طبعا اذا كان قصد الراوي أن تسميل الاعين يكون بحديدة ساخنة على النار
    اما اذا كان تسميل الاعين له معنى آخر فانا أعتذر مقدما
    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 1942
    تاريخ التسجيل : 29/04/2015
    العمر : 57

    سؤال عن قصة سمل أعين نفر من عكل Empty الرد على كيف ترى تسميل الأعين هل يتعارض أم يتوافق مع نهي الرسول عن التعذيب بالنار ؟

    مُساهمة من طرف Admin الأحد يونيو 07, 2015 7:34 am

    أولا معنى السمل على ما قال الخطابي هو فقء العين
    ثانيا لماذا قتلواوقطعت ايديهم وارجلهم وسملت اعينهم؟
    لانهم قتلوا الرعاه يقول الله ...... وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179) كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ (180)العنكبوت
    اى ان النبى قتلهم لقتلهم الرعاه فهذا قصاص
    ناتى الا ن الى قطع الايدى وارجل
    دعونى انقل لكم قول الحديث
    صحيح البخاري - (ج 6 / ص 2496)
    قال أبو قلابة هؤلاء قوم سرقوا وقتلوا وكفروا بعد إيمانهم وحاربوا الله ورسوله
    ابو قلابه هذا من رواة الحديث وسمعه عن انس رضى الله عنه
    .قطع ايديهم لانهم سرقوا
    يقول الله .... وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (38) المائده
    وقطع ارجلهم لانهم حاربو الله ورسوله
    وهذا الحد موجود فى كتاب الله يقول الله ..... إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (33)المائده
    فنفذ فيهم حد الحرابه صلى الله عليه وسلم فهوا المنفذ لشريعه الله تبارك وتعالى

    لماذا سمل اعينهم؟

    اولا ..... سنن البيهقي الكبرى - (ج 9 / ص 70)
    عن أنس رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم إنما سمل أعين أولئك لأنهم سملوا أعين العراة لفظ حديث الأعرج وفي رواية المروزي إنما سمل رسول الله صلى الله عليه و سلم أعينهم لأنهم سملوا أعين الرعاة رواه مسلم في الصحيح عن الفضل بن سهل
    اذا اقتص منهم ياساده لانهم فعلو نفس الفعله فى الرعاه
    ثانيا...... سنن النسائي الكبرى - (ج 2 / ص 298)
    أخبرنا الفضل بن سهل الأعرج قال حدثنا يحيى بن غيلان ثقة مأمون قال حدثنا يزيد بن زريع عن سليمان التيمي عن أنس قال : إنما سمل النبي صلى الله عليه و سلم أعين أولئك لأنهم سملوا أعين الرعاة
    ثالثا ...... سنن النسائي - بأحكام الألباني - (ج 7 / ص 100)
    أخبرنا الفضل بن سهل الأعرج قال حدثنا يحيى بن غيلان ثقة مأمون قال حدثنا يزيد بن زريع عن سليمان التيمي عن أنس قال : إنما سمل النبي صلى الله عليه و سلم أعين أولئك لأنهم سملوا أعين الرعاة
    قال الشيخ الألباني : صحيح
    اذا رسول الله مامثل بهم وماعذبهم ولكن اقتص منهم فقد قتلو فاستحقو القتل ...وسرقو فاستحقو قطع الايدى ....وحاربو الله فاستحقو حد المحاربه .....وسملو او وسمرو اعين الرعاه فاستحقو ان تسمل اعينهم
    وهذا مصداق قول الله تعالى
    وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (27)يونس
    ان القوم سرقوا........... فاستحقو حد السرقه
    انهم قتلوا............. فاستحقو القصاص
    انهم سملو اعين الرعاه....... فاستحقو الجزاء بالمثل
    (فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم)
    (وان عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به) وقوله (وجزاء سيئة سيئة مثلها)

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 6:06 pm