السعادة والصفاء



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السعادة والصفاء

السعادة والصفاء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
السعادة والصفاء

سر الوصول إلى السعادة والصفاء والسلام النفسي ،أسراروأنوار القلوب التى صفت وأشرقت بعلوم الإلهام وأشرفت على سماوات القرب وفاضت بعلوم لدنية ومعارف علوية وأسرار سماوية



    أدبني ربي

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 1758
    تاريخ التسجيل : 29/04/2015
    العمر : 55

    أدبني ربي   Empty أدبني ربي

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء أكتوبر 25, 2022 5:40 pm

    أدبني ربي
    صورة النبي المعنوية هى أوصافه الربانية التى اتصف بها نحو الرحمة، الشفقة، العطف، السماح، المودة، اللين. هذه الصورة لما تَخلَّق بها أصحابه أشرقت أنوارها على قلوب الخلق، فدخل الناس فى دين الله أفواجا!! ما الذى نشر الإسلام فى أرجاء الدنيا ياإخوانى؟
    - أخلاق النبى الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم السلام.
    - وأخلاق القرآن التى كان عليها أهل القرآن الذين تشبهوا بالنبى العدنان صلى الله عليه وسلم فأصبحت أخلاق نبيِّهم وقرآنهم مطبوعة على وجوههم، ومقروءة من أفعالهم، من قبل أن تنطقها ألسنتهم.
    يقول سيدنا أبو بكر رضى الله عنه :{ يَا رَسُولَ الله، لَقَدْ طِفْتُ في العَرَبِ وسَمِعْتُ فُصَحَاءَهُمْ، فَمَا سَمِعْتُ أَفْصَحَ مِنْكَ فَمَنْ أَدَّبَكَ؟ قال: أَدَّبَنِي رَبِّـي، وَنَشَأْتُ فِي بَنِي سَعْدٍ } (1) وتعجب من ذلك علىٌ وعمر رضى الله عنهما، فسأله علىٌ يوماً بعد لقائه بوفد بنى نهد: {يا نبيَّ الله نحنُ بنو أب واحد ونشأنا في بَلد واحِد وإنَّك لتكلِّم العربَ بلسان ما نفهَم أكثره؟! فقال إنَّ الله ادَّبني فأحسن تأديبي، ونشأت في بني سعيد بن بكر}(2) {فقال له عمر: يا رسول الله كلها من العرب فما بالك أفصحنا؟ فقال: أتاني جبريل بلغة اسماعيل وغيرها من اللغات فعلَّمني إياها} (3)، واخيراً الرواية المعروفة والمشهورة، أجاب صلى الله عليه وسلم: { أَدَّبَنِي رَبي فَأَحْسَنَ تَأْدِيبِي ثمَّ أمَرَنى بمَكَارِمِ الأخْلاق} (4)
    أدَّبه ربُّه عزَّ وجلَّ على الأخلاق الكاملة؛
    (1) أَخرجه ابن عساكر من طريق محمَّد بن عبد الرَّحمن الزَّهري عن أبـيه عن جدِّه، الدرر المنتثرة،
    (2)وأخرج ثابت السرقسطي في الدلائل بسند واه أن رجلا من بني سليم قال للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله أيُدالِك الرجلُ امرأتَه قال نعم إذا كان ملفحا، فقال أبو بكر : يا رسول الله، ما قال لك وما قلت له قال: قال لي أيماطل الرجل امرأته قلت نعم، إذا كان مفلسا. قال فقال أبو بكر رضيَ اللَّهُ عنهُ: ما رأيت أفصح منك فمن أدبك يا رسول الله قال أدبني ربي ونشأت في بني سعد.
    المقاصد الحسنة للسخاوي، قال العلماء: وقوله نشأت فى بنى سعيد، هم يعرفون ذلك! ولكن ليؤكد للأمة من بعدهم أنه صلى الله عليه وسلم لم يطلب العلم أو الأدب من أى مصدر ولم يجالس المعلِّمين ولم يأخذ عن المربين وإنما ذاك من تعليم ربِّ العالمين.
    (3) كتاب مرآة الزمان واخرجه العلامة شمس الدين يوسف بطرق كلها تدور على السدي عن ابي عمارة الحيواني عن علي بن ابي طالب رضيَ اللَّهُ عنهُ ، اللآلي المنثورة في الأحاديث المشهورة
    (4) ابن السَّمْعَانِي في أَدَبِ الإمْلاَءِ عن ابن مسعُود رضي الله عنه - جامع الأحاديث والمراسيل

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 31, 2023 3:06 pm