السعادة والصفاء

السعادة والصفاء

سر الوصول إلى السعادة والصفاء والسلام النفسي ،أسراروأنوار القلوب التى صفت وأشرقت بعلوم الإلهام وأشرفت على سماوات القرب وفاضت بعلوم لدنية ومعارف علوية وأسرار سماوية



    دعاء ونية شرب ماء زمزم

    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 1200
    تاريخ التسجيل : 29/04/2015
    العمر : 52

    دعاء ونية شرب ماء زمزم  Empty دعاء ونية شرب ماء زمزم

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين أغسطس 17, 2015 8:03 am


    ماء زمزم 

    وبعد أن ينتهي الحاج من ركعتي الطواف، يذهب إلى زمزم ليشرب من مائها المبارك.
    وليستحضر نيَّة طيبة عند شرابه، كأن يشرب بنيَّة الشفاء من مرض يعانى منه، أو يشرب بنيَّة الرّي يوم الفزع الأكبر، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم  فيما ورد في فضل ماء زمزم:"مَاءُ زَمْزَمَ لـمَا شُرِبَ لَهُ"(7)
     ويجوز أن يشرب من ماء زمزم بنية شفاء غيره مريضاً ويحقق الله له ذلك، وقد قال صلى الله عليه وسلم عن ماء زمزم:"إنَّهَا مُبَارَكَةٌ إِنَّهَا طعامُ طُعْمٍ وشِفَاءُ سُقْمٍ"(Cool

    وروى عن الإمام الشافعى رضي الله عنه أنه قال:
    " شربت ماء زمزم لثلاثة أشياء للعلم فصرت في العلم كما ترون، وللرمي فصرت لا أخطئ واحداً من عشرة، ولطول عطش يوم القيامة، وأرجو أن يحقق الله لي ذلك "
    دعاء الشرب من ماء زمزم
    " بسم الله، اللهمَّ اجعله طهوراً ونوراً، وارزقني به علماً نافعاً، وقلباً خاشعاً، وعملاً رافعاً "
    أخطاء شائعة في الطواف
    الإصرار على لمس الحجر:
    بعض الحجاج يعتقد أن لمس الحجر الأسود فريضة لابد منها ويزاحم أشد المزاحمة في سبيل ذلك، فيتعرض للإيذاء ويؤذي غيره، وهذا ينافى الأدب فى بيت الله، ويكفي أن يشير إلى الحجر باليد إن لم يستطع أن يصل إليه بسهولة.

    مزاحمة النساء للمس الحجر: بعض النساء يذهبن في جموع الرجال ويزاحمن أيضاً للوصول إلى الحجر، مما يعرضهن لكشف العورات، فيفسد طوافهن من حيث لا يشعرن، والمرأة لا يجب عليها أن تذهب إلى الحجر إلا عند خلوّه خلواً تاماً.

    سوء الكلام والتصرف: بعض الحجاج يتكلم بكلام لا يليق بعظمة هذا المكان، أو يتصرف بيده أو بقدمه مع الحجيج ضرباً أو رَكْلاً أو حتى مدافعة باليد أو بالجسم، وهذا ينافى هذه العبادة التى وصفها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها كالصلاة.

    الدعاء على الغير:
    يدعوا البعض على من أساءوا إليهم، فى هذا المكان رغبة فى التشفِّى منهم، والدعاء المستجاب هو ما قال فيه صلى الله عليه وسلم: "لا يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ، أوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ، مَا لَمْ يَسْتَعْجِلْ"(9) 
    فعلى الحاج أن يتروى، فربما يرى نفسه مظلوماً وهو في الحقيقة ظالماً عند الله، وخصمه معذوراً؛ فَيُرَدّ الدعاء عليه، والأفضل أن يفوض أمره إلى الله عزَّ وجلَّ، ولا يدعو على أحد أبداً، إلا على كافر، أو فاسق مجاهر بفسقه فلا مانع، وإن كان الأولى أن يدعو للفاسق بالهداية.


    (1)  أنواع الحج ثلاثة:
    الإفراد: وهو أن ينوى الحج أولاً، فإذا أتم مناسك الحج قضى العمرة من مسجد التنعيم بمكة، وهذا ليس عليه هدى، وهذا يناسب الأقوياء والشباب أو الذين يأتون قبيل يوم عرفة مباشرة.
    القران: وهو أن ينوى الحج والعمرة معاً، وتندرج أعمال فى الحج فتكون عملاً واحداً، أي يكفيه طوافاً واحداً وسعياً واحداً للحج والعمرة معاً، وعليه هدى، وهذا يناسب من عنده ضيق فى الوقت كالحكام والرؤساء ورجال الأعمال وغيرهم من أصحاب المشاغل أو المسئوليات.
    التمتع: وهو ان ينوى العمرة أولاً، فإذا أتمها، خلع ملابس الإحرام وتمتع بالمباحات، حتى إذا كان يوم الثامن من ذى الحجة (يوم التروية) أحرم للحج من مكة، وعليه هدى من لحظة إنتهاء عمرته، وهذا هو الذي يلائم حجاج الآفاق الذين يأتون من أماكن بعيدة وخاصة المرضى وكبار السن.


     (7) عن جابرٍ رواه أحمد وابن ماجة والبيهقى
     (Cool رواه مسلـم فـي الصحيح عن هَدَّابٍ بن خالد.
     (9) عن أبي هريرة صحيح مسلم


    http://www.fawzyabuzeid.com/%D9%83%D8%AA%D8%A8/%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%B5%D8%B1-%D8%B2%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AC-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AA%D9%85%D8%B1



    منقول من كتاب {زاد الحاج والمعتمر} لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد [url=http://elagouz.forumegypt.net/<br /><font]
    اضغط هنا لقراءة أو تحميل الكتاب مجاناً[/url]


    https://www.youtube.com/watch?v=YG_ifiAdIWc
    دعاء ونية شرب ماء زمزم  Book_Mokhtaser_zad_hag_wamoetamer

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2019 4:41 am